مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Cooping
معناها: الحبس



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

السلم والتضامن: "الشكوى بموجب إتفاقية مناهضة التعذيب".. آليات الأمم المتحدة لمكافحة إنتهاكات حقوق الإنسان

 
 


العدد التاسع لمجلة "تضامن" أيلول 2009 ...تصدر عن المجلس العراقي للسلم والتضامن..
صفحة (المجتمع المدني و حقوق الإنسان) / المحامي عبير الهنداوي:-
تشكلت بموجب المادة (17) من (إتفاقية مناهضة التعذيب و غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية المهنية) لعام 1984 لجنة سميت بإسم (لجنة مناهضة التعذيب)، و تتألف هذه اللجنة من عشرة خبراء على مستوى متقدم من المشهود لهم بالكفاءة في ميدان حقوق الإنسان.


و تنتخب الدول الأطراف في الإتفاقية بطريقة الإقتراع السري أعضاء اللجنة الذين يجب أن يكونوا من مواطني الدول الأطراف لفترة أربع سنوات قابلة للتجديد، و صنعت هذه اللجنة نظاماً داخلياً و حددوا اساليب عمل اللجنة وفقاً لأحكام الإتفاقية. تعقد اللجنة دورتين عاديتين في السنة و يجوز الدعوة الى دورات خاصة بقرار من اللجنة أو طلب دولة طرف في الإتفاقية. تنتخب اللجنة من بين أعضائها رئيساً و ثلاثة نواب للرئيس.
يجوز للجنة أن تدعو الوكالات المتخصصة و منظمات الأمم المتحدة المعنية و المنظمات الحكومية الدولية و الإقليمية و المنظمات غير الحكومية التي تتمتع بمركز إستثنائي لدى المجلس الإقتصادي و الإجتماعي التي توافيها بمعلومات و وثائق و بيانات كتابية تتعلق بالأعمال التي تضطلع بها اللجنة تطبيقاً للإتفاقية.



 • عمل اللجنة:
1- تقديم التقارير من جانب الدول الأطراف: إستناداً الى المادة (19 فقرة 1) من الإتفاقية تقدم كل دولة طرف الى اللجنة عن طريق الأمين العام للأمم المتحدة تقارير عن التدابير التي إتخذتها تنفيذاً لتعهداتها بمقتضى الإتفاقية.
2- فحص التقارير بمعرفة اللجنة: لغرض فحص التقارير تدعو اللجنة ممثلي الدول الأطراف الى حضور الجلسات التي تبحث خلالها تقاريرهم و بعد بحث كل تقرير يجوز للجنة طبقاً الى (الفقرة 3) من (المادة 19) أن تبدي بشأنه كل ما تراه مناسباً من التعليقات العامة.
3- سلطة اللجنة في إجراء التحقيقات: للجنة طبقاً الى (المادة 20) من الإتفاقية صلاحية تلقي معلومات و إجراء تحقيقات بشأن ما يرد من إدعاءات بممارسة التعذيب بصفة مطردة في دولة من الدول الأطراف. غير إنه في هذا المجال يوجد هنالك سماحاً للدول الأعضاء أن تتحفظ على هذا الحق بأن لا تسمح بإجراء مثل هذه التحقيقات.. و يتميز التحقيق الوارد في (المادة 20) بالسرية التامة و إلتماس تعاون الدول الأطراف المعنية علماً بأن نتائج التحقيقات تقتصر على تقديم ملاحظات الى الدول على أن تقوم الدول بتقديم التدابير اللازمة بضوء الملاحظات التي قدمت لها.



 4- الشكاوى فيما بين الدول: و قد إشترط لتقديم هذه الإجراءات المتعلقة بالشكاوى التي تقدم من دولة ضد أخرى المشار إليها في (المادة 21) من الإتفاقية إعتراف الدول بإختصاص اللجنة في هذا الشأن.
5- شكاوى الأفراد: يحق للأفراد إرسال بلاغات الى اللجنة تشكوا من إنتهاك دولة طرف في الإتفاقية لحكم أو أكثر من أحكامها و ذلك في حالات محدودة وردت في (المادة 22) من الإتفاقية :
أ‌- أن تعترف الدولة الطرف بالإتفاقية بحق اللجنة بتسلم هذه البلاغات.
ب‌- يجب أن يكون البلاغ موقع عليه من قبل المبلغ.
ج- توجه اللجنة نظراً للدولة الطرف في الإتفاقية الى هذا الإنتهاك.
د- تنظر اللجنة في هذه البلاغات التي تتسلمها بموجب هذه المادة في ضوء جميع المعلومات المتوفرة لديها من مقدم البلاغ أو من ينوب عنه من الدولة الطرف المعنية.
هـ- يجب أن يكون البلاغ المقدم لم يجر بحثه سابقاً بموجب أي إجراء من إجراءات التحقيق أو التسوية الدولية و أن يكون الفرد قد إستنفذ جميع وسائل الإنتصاف المحلية المتاحة.
6- التعاون مع الهيئات الأخرى: يوجد على المستويين الإقليمي و الدولي آليات أخرى لمكافحة إنتهاكات حقوق الإنسان و يجوز للجنة التعاون مع هذه الآليات.

 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار مجلة تضامن
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في مجلة تضامن:
عصبة الأمم ... نجاحات وإخفاقات