مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Unsponsored
معناها: غير مدعوم



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

اخبار منوعة: للجمعة السابعة على التوالي.. متظاهرو بغداد يطالبون بإصلاح القضاء وينددون بالفساد والطائفية

 
 


وأعرب متظاهرو ساحة التحرير عن سعادتهم بتزايد الأعداد على الرغم من التهديدات والسعي إلى اجهاضها وتقليل أعداد المشاركين فيها في بغداد أو بقية محافظات الوسط الجنوب.



وعبر اغلب المتظاهرين عن سعادتهم لكون هذه التظاهرة كانت خالصة للعراق وليست للاحزاب المتنفذة التي تدفع بجماهيرها التابعة إلى المشاركة، مشيرين الى أن هذه التظاهرة تؤكد خيبة أمل الفاسدين المتضررين من مطالب الاصلاح.
و أكد الناشط المدني حميد العسلاوي أن "اصحاب الغايات السيئة يحاولون التقليل من قيمة التظاهرة"، وأضاف أن "الذي تحقق حتى الان جيد، وان هؤلاء الجاثمين على صدورنا لن يعملوا على اصلاح البلد ولو بعد 100 عام إن لم نصرخ بوجوههم ونخيفهم فهم صم بكم، وسيكون القادم افضل بكثير، وان التظاهرات في الجنوب بدأت تاخذ نوعا من القوة وهذا ما سيجبر الساسة على الاصلاح".
وقال المواطن مازن محمد وهو موظف في وزارة التربية، أن "الشعب ينتصر
إنها تظاهرة راقية جدا، والمهم اننا نهتف (جمعة ورة جمعة والفاسد نطلعه)، وسنستمر في تظاهراتنا ولا نخاف احدا من الفاسدين سواء كانوا احزابا او اشخاصا".
وأضاف: "نحن مستمرون في تظاهراتنا بنكهة الوطن وعطر الانتماء. لا يهمنا العدد، النوع هو الاكثر أصالة وانتماء وفاعلية، فنحن ننادي بكل قوة ضد الفاسدين على اختلاف فسادهم المالي والاداري والاخلاقي".
من جهته قال المتظاهر حسين مهودر إن "الأعداد أكبر من الجمعة السابقة، وأكثر بالاضافة الى النوعية الصافية من الجماهير المدنية".
وأضاف أنه "ضد من يقول إن الاعداد قليلة هذه الجمعة"، وتساءل: "كيف تكون قليلة وهذه الحشود تتوالى في دخولها وخروجها والمتظاهرون يتزايدون مع تتابع الساعات، بل انها كبيرة ومشرفة وصوتها هادر وكل من يقول قليلة نقول له انت واهم فهؤلاء هم العراقيون الاصلاء بعد ان تشذبت التظاهرات من النفعيين والانتهازيين واذناب الفاسدين".


أسموها "جمعة الانذار الاخير "
متظاهرو النجف ينتقدون الإصلاحات "الخجولة" ويرفضون تسمية الياسري محافظاً
النجف- طريق الشعب:
وفي النجف تظاهر الآلاف وسط المدينة، الجمعة الماضية، للمطالبة بإطلاق حزمة إصلاحات اكثر "فاعلية وتأثيراً"، وفيما انتقدوا إصلاحات رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ووصفوها بالـ"خجولة"، دعوا الى إقالة رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود ومحاسبة المفسدين.
وقال ناشطون ومشاركون في التظاهرة تحت مجسرات ثورة العشرين وسط المحافظة، ان المطالب التي اطلقها المتظاهرون في جمعهم السابقة، لم تجد طريقاً للتنفيذ والاستجابة، معتبرين ان حزمة الاصلاحات التي اطلقتها الحكومة مؤخراً لم تلب احتياجات المواطنين، والاجراءات المتبعة في تنفيذها ما تزال خجولة.
وجدد المتظاهرون المطالب بـ"إقالة رئيس القضاء الاعلى مدحت المحمود ومحاسبة الفاسدين والكشف عن ملفاتهم"، مبينين ان "الواقع العراقي يحتاج الى حزمة اصلاحات جديدة تكون ذات تأثير أكبر في احداث التغيير المطلوب لتطهير المؤسسات الحكومية من السراق وعديمي الكفاءة".
ولم يخف بعض المتظاهرين من مشاعر الاستياء جراء "التقصد من قبل البعض، في تسويف مطالب المتظاهرين وتغييب الاحتياجات الحقيقية لهم"، مشيرين الى انه "كان من المفترض أن تكون اصلاحات العبادي اكثر جرأة وقوة"، حيث شهدت "جمعة الانذار الاخير للعبادي"، شعارات تطالب بتنفيذ الاصلاحات بشعار "وين الوعد ياعبادي".
وعبر كثير من المحتجين عن غضب من سير اصلاحات رئيس الوزراء بشكل بطيء، وعدم استفادته من الضغط الشعبي على الكتل السياسية، مشيرين الى انهم "منحوا العبادي تفويضاً لاطلاق الاصلاحات"، وطالب المتظاهرون بـ"محاسبة المفسدين واصلاح القضاء والكف عن عقد المؤتمرات وترديد الشعارات الرنانة التي لم يتلمس المواطن منها اية نتائج".
وندد المتظاهرون باختيار مجلس المحافظة لؤي الياسري لمنصب المحافظ، معتبرين القرار عودة الى نهج المحاصصة الحزبية التي ترفضها الجماهير وتطالب بدراسة السيرة الذاتية للمرشح بغض النظر عن موقعه الحزبي.
وشهدت التظاهرة مشاركة عدد غير قليل من عوائل شهداء الحشد الشعبي وشهداء سبايكر، مطالبين حكومة العبادي بضمان الحياة الكريمة لهم ولأطفالهم، فيما رفع المتظاهرون شعارات تنادي بالإصلاح وبناء الدولة المدنية "يلي نهبتونه نهب -- شعب النجف ما يلعب -- ثورة عراقية -- صرخة مشهدية -- اصلاحكم كله جذب"،، وسط اجراءات امنية مكثفة لحماية المتظاهرين.
وكانت محافظة النجف قد شهدت استمرار التظاهرات منذ 31 تموز الماضي، بمشاركة الآلاف من أهالي المدينة في كل يوم جمعة، للمطالبة بتحقيق الاصلاحات، والقضاء على الفساد ودعم الحشد الشعبي والتحقيق بحادثتي سبايكر وبادوش.


متظاهرو واسط يطالبون بـ"جدول زمني" لتنفيذ الإصلاحات
واسط - طريق الشعب
تظاهر المئات من مواطني محافظة واسط، أمس الأول، أمام مبنى مجلس المحافظة مجددين مطالبهم بإصلاح القضاء ومحاربة المفسدين ودعوة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إلى وضع برنامج زمني لتطبيق الاصلاحات. وقال أحد المشاركين في التظاهرة ويدعى أحمد عبد الكريم لوكالة (المدى برس)، إن "مئات المتظاهرين تجمعوا، أمس، امام مبنى مجلس المحافظة في الجمعة السادسة على التوالي وجددوا فيها المطالبة بإصلاح القضاء واقالة مدحت المحمود وتعيين قضاة شباب يتمتعون بالمهنية والحيادية وغير خاضعين الى أي حزب أو مكون سياسي".
وأضاف عبد الكريم أن "المتظاهرين في واسط يطالبون أيضاً بمحاربة الفساد والمفسدين والضرب بيد من حديد على حيتان الفساد الكبيرة التي قامت بنهب الدولة على مدى السنوات الماضية"، لافتاً الى أن " التظاهرات ستستمر على هذه الوتيرة السلمية وسوف لن نتراجع عن مطالبنا المشروعة".
من جهته، تساءل متظاهر آخر ويدعى سنان أحمد عن "السقف الزمني المحدد لتطبيق الاصلاحات".
وأضاف عدنان "مضت ستة أسابيع على اطلاق الاصلاحات التي قام بها السيد رئيس الوزراء لكن الى الآن لم نلمس جدية في هذا الأمر، فلا تغييرات ملموسة ولا محاسبة لأي فاسد أو سارق، لذلك نشدد على أن يكون هناك سقف زمني لتطبيق تلك الاصلاحات وبخلاف ذلك سيكون لنا موقف آخر مع رئيس الوزراء وقد نطالبه بالرحيل".

متظاهرو كربلاء يطالبون بكشف "رؤوس" الفساد
كربلاء - طريق الشعب
تظاهر آلاف المواطنين في مدينة كربلاء، أمس الأول، للمطالبة بفتح ملفات الفساد الاداري والمالي والكشف عن "رؤوس" الفساد في المحافظة، فيما اكدوا ان الاصلاحات التي اطلقها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لا تزال "دون الطموح".
وقال عضو اللجنة المنظمة لتظاهرات كربلاء، فدوان عبد النبي، لوكالة (المدى برس)، ان "الآلاف من الكربلائيين تظاهروا لمطالبة اعضاء مجلس النواب عن محافظة كربلاء، بممارسة صلاحياتهم الدستورية كافة في الرقابة وبحسب المادة 61 من الدستور، وبما يحقق مطالب المتظاهرين بحل مجلس المحافظة".
وأضاف عبد النبي، "اننا نطالب اليوم محافظ كربلاء عقيل الطريحي بتقديم استقالته فوراً ونطالب هيئة النزاهة والادعاء العام بفتح ملف استجواب الطريحي الذي اغلق بداية هذا العام بصفقة سياسية"، مشدداً على ان " يفتح ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة ملفات الفساد المالي والاداري في المحافظة منذ عام 2003 والكشف عن كبار رؤوس الفساد في تلك الملفات". ودعا، عبد النبي، "البرلمان إلى ممارسة الضغط على وزارتي الدفاع والداخلية لزيادة الدعم لقوات الجيش والحشد الشعبي في المعركة ضد الارهاب"، مؤكداً "اننا للأسبوع السادس نتمسك بم?لب اصلاح السلطة القضائية واقالة مدحت المحمود".
من جانبه، قال الناشط المدني، وأحد المشاركين في التظاهرة، ايهاب جواد، أن "تظاهرتنا انطلقت من شارع قبلة الامام الحسين باتجاه مبنى المجمع الحكومي وسط مركز المدينة"، مبيناً ان "هناك ضغوطاً كبيرة من اجل ايقاف تظاهرتنا في كربلاء، حيث ان هناك اطرافاً تحاول تسويف مطالبنا لكننا سنواصل تظاهرتنا في هذه المعركة التي أيدتها المرجعية الدينية بكل مطالبها السلمية".
ولفت جواد، الى ان "اصلاحات العبادي لم ترتق إلى مستوى طموحنا، وعليه أن يطلق يديه من الضغوط السياسية والحزبية ليتمكن من اجراء الاصلاحات وإلا فإننا سنطالب باستقالته خلال التظاهرة المقبلة".


متظاهرو الديوانية يشكلون هيئة لجمع مطالبهم
الديوانية - طريق الشعب
تظاهر الآلاف من مواطني وناشطي محافظة الديوانية، الجمعة، امام المجمع الحكومي، للمطالبة بإقالة خمسة من اعضاء مجلس المحافظة المتهمين بالفساد، وحل المجلس بشكل كامل، وفيما طالبوا أيضاً بإخلاء المباني الحكومية التي يشغلها المسؤولون، أكدوا تشكيل هيئة لجمع المطالب وتقديمها للقضاء اعتماداً على الضغط الجماهيري الساند.
وقال الناشط المدني فاضل سلطان في تصريحات صحفية إن "آلاف المتظاهرين تجمعوا، امام المجمع الحكومي وسط الديوانية للمطالبة بإقالة خمسة من المتهمين بالفساد من اعضاء مجلس محافظة الديوانية وكذلك مطالبة المجلس بحل نفسه".
وأضاف سلطان، أن المتظاهرين طالبوا دائرة عقارات الدولة، بإخلاء المباني ودور الدولة التي يشغلها المسؤولون ومحاسبة المتورطين بقضية سبايكر والمتهمين الذين وردت اسماؤهم في لجنة تحقيق الموصل".
وبيّن سلطان أن "مجموعة من الناشطين المدنيين في المحافظة، شكلوا هيئة لجمع المطالب وتوحيدها والذهاب باتجاه القضاء لإقامة الدعاوى باستخدام العصا ذاتها التي يستخدمها السياسيون اليوم بحجة القضاء والقانون".
وتابع سلطان ان "الهيئة مفتوحة أمام جميع ابناء المحافظة للمشاركة فيها"، مبيناً ان، الضغط الجماهيري سيكون سانداً لعمل الهيئة".

الجماهير تغلق مبنى المحافظة ومجلسها
متظاهرو بابل يطالبون بتنشيط القطاعين الصناعي والزراعي
بابل- طريق الشعب:
تظاهر الآلاف من أهالي الحلة، الجمعة الماضية، أمام مبنى محافظة بابل للمطالبة بإقالة المحافظ وإلغاء مجلس المحافظة، وفيما طالبوا بالكشف عن ملفات الفساد واسماء المفسدين وتطبيق مبدأ "من اين لك هذا؟"، شددوا على ضرورة تنشيط القطاعين الصناعي والزراعي.
وقالت مصادر صحفية إن آلاف المواطنين من اهالي الحلة تظاهروا وللمرة السابعة في ساحة الحرية امام مبنى محافظة بابل وسط مدينة الحلة للمطالبة باقالة محافظ بابل صادق مدلول السلطاني والغاء مجلس المحافظة والكشف عن ملفات الفساد واسماء المفسدين و تطبيق قانون "من اين لك هذا؟".
واضافت المصادر المتظاهرين طالبوا ايضا بإحالة المفسدين إلى القضاء وتعيين المدراء بعيدا عن المحاصصة السياسية ومعرفة الجهة التي امرت بضرب المعتصمين واصلاح القضاء ودفع رواتب الحشد الشعبي واصلاح النظام القضائي وايجاد فرص عمل كافية للخرجين سواء في القطاع العام او الخاص.
وشملت المطالبات شملت أيضا تشغيل وتأهيل المصانع وتنشيط الزراعة والاعتماد عليهما في العملية الاقتصادية واستعادة اموال الدولة المسروقة في مشروعات فاسدة ومحاسبة المقصرين وتعديل الدستور.
وشهدت التظاهرة مشاركة الآلاف من أهالي بابل أمام مبنى محافظة بابل، للمطالبة بالدولة المدنية ومحاربة الفساد والسلمية كما كان المطلب الرئيس والاهم هو إقالة محافظ بابل.
وقال ناشطون مشاركون لـ"طريق الشعب"، ان "مجاميع من الشباب تحركوا الى الباب الخلفي للمحافظة الخاص بدخول المحافظ الى مكتبه وقاموا بغلق الباب بالقفل واضعين عليه لافتة حملت شعار لا إصلاح من دون إقالة المحافظ"، مشيرين الى ان "المتظاهرين انسحبوا بكل سلمية وتحركوا نحو مجلس محافظة بابل أيضا لغلق أبوابه الرئيسة الداخلية".
واضاف الناشطون ان "المتظاهرين هتفوا محذرين من المماطلة والتسويف في تحقيق المطالَب"، مبينين ان "قوات مكافحة الشغب كانت مستعدة للتدخل على بعد أمتار من مجلس المحافظة".
وتابعوا بالقول ان "المتظاهرين اثبتوا سلميتهم وانسحبوا بهتافات وأهازيج تندد بالفساد والفاسدين، وطالبوا رئيس الوزراء بالاستجابة لمطالبهم المشروعة والمضي في تحقيق الاصلاح الموعود".

*********

متظاهرو ذي قار يطالبون العبادي بإصلاحات "حقيقية"
ذي قار – طريق الشعب
تظاهر المئات من مواطني ذي قار، في ساحة الحبوبي، وسط الناصرية، للمطالبة بالمزيد من الاجراءات الاصلاحية، داعين الحكومة إلى التعامل بمصداقية مع الشعب.
وتجمع المتظاهرون في ساحة الحبوبي وسط المدينة، وهم يحملون الاعلام العراقية ولافتات تطالب بفرض المزيد من الاصلاحات ومكافحة الفساد.
وكانت الاجهزة الامنية في المحافظة قد سبقت المظاهرة بسلسلة من الاحترازات الامنية المشددة حيث قطعت الطرق المؤدية الى ساحة الجبوبي امام حركة العجلات.
وقال نقيب الفنانين فرع ذي قار، علي عبد عيد، وهو أحد المتظاهرين، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المئات من أهالي محافظة ذي قار تظاهروا، عصر اليوم (الجمعة)، في ساحة الحبوبي وسط الناصرية، تأييدا لقرارات رئيس الحكومة حيدر العبادي الإصلاحية المتعلقة بتخفيض الرواتب والرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والوزراء".
وأضاف عيد، أن "تناقص أعداد المتظاهرين عن الجمع السابقة يعود إلى الانكسار والإحباط وعدم وجود رؤية واضحة للوعود بتنفيذ حزمة إصلاحات أخرى تكون أكثر فاعلية وجديدة من القرارات السابقة التي أطلقتها الحكومة"، داعيا الحكومة إلى أن "تكون أكثر مصداقية مع الشعب ومصارحته بكل العوائق والمشكلات التي تقف ضد الإصلاحات".
وتابع أن "المتظاهرين طابوا بمنح الحكومة فرصة لتنفيذ المزيد من الإصلاحات وتطبيقها على ارض الواقع دون تسويف أو تخدير"، مشيرا إلى أن "مطالبنا الحقيقية تكمن بتفعيل قانون سلم الرواتب الجديد وإنشاء دولة مدنية عادلة وتوفير جميع الحقوق والخدمات للمواطنين".
توجه العشرات من المتظاهرين الى مبنى مجلس المحافظة احتجاجا على تردي الخدمات.
ورفع المتظاهرون، شعارات تطالب بتوفير والخدمات وإجراء اصلاحات جدية حقيقية ومحاسبة الفاسدين، مشيرا الى أن قوات الامن فرضت طوقا امنيا حول مبنى مجلس المحافظة ومنعت الاقتراب منه.


تميزت بمشاركة نسوية وحضور مدني واسع
البصريون يواصلون مطالبتهم بالاصلاح والشرطة تحتجز 8 متظاهرين
البصرة – طريق الشعب
تظاهر المئات من مواطني محافظة البصرة، الجمعة، أمام مبنى ديوان المحافظة في ظل إجراءات أمنية مشددة، طالبوا فيها بتحسين الوضع الخدمي والنهوض بالوضع الاقتصادي، فضلا عن إجراء انتخابات خلال 90 يوما لإعادة تشكيل الحكومة المحلية، وفيما اكد ناشطون ان الشرطة اعتقلت عددا من النشاطين لأسباب مجهولة، نفت مديرية الشرطة في البصرة، احتجازها أي مشارك في التظاهرة التي خرجت قرب ديوان المحافظة، الا انها اعترفت باخذها تعهدات خطية من ثمانية متظاهرين في موقع التظاهرة بعد أن حاولوا "إثارة أعمال شغب".
وقال مراسل "طريق الشعب" في البصرة، ان التظاهرة، تميزت بحضور مكثف للقوى المدنية الديمقراطية ونشطاء سياسيين وهم يهتفون (كل الشعب ينادي وين الوعد يا عبادي) وحضور ملفت للنساء كما الشباب الذي كان لهم الدور الاساس وهم يهتفون (ثورة عدل واصلاح .. اعلنهه الشعب يا مدحدت المحمود ..اعلنهه الشعب العدل ما موجود .. اعلنهه الشعب)، و(خبز . حرية . دولة مدنية )، مؤكدين على الاستمرار في التظاهر إلى حين تنفيذ جميع المطالب واصلاح النظام السياسي.
وطالب متظاهرون بإقالة المحافظ ماجد النصراوي واختيار بديل مستقل له. وحذروا من تجاهل مطالبهم وتسويفها واللعب على تهديد المتظاهرين وقادة التظاهرات، كما طالبوا بإصلاحات حقيقية، وتحسين واقع الخدمات، وتأمين فرص التعيين للعاطلين عن العمل، وحل أزمة الملوحة واللسان الملحي في شط العرب.
وفرضت القوات الامنية طوقا حول مبنى ديوان المحافظة وقطعت الطرق المؤدية إليه. ولم يخرج أحد من المسؤولين لتسلم مطالب المتظاهرين حتى انتهت التظاهرة بشكل تدريجي.
وقال الناشط المدني عصام هاني سامي، إن القوات الأمنية اعتقلت 7 ناشطين في تظاهرات الجمعة، مضيفا ان المعتقلين اقتيدوا الى مركز شرطة العشار.
وقال مدير قسم الإعلام في مديرية شرطة البصرة، العميد كريم الزيدي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قيادة الشرطة لم تحتجز أي متظاهر"، مبيناً أن "ثمانية متظاهرين حاولوا إثارة حالة من الشغب، ولذلك تم أخذ تعهدات خطية منهم في موقع التظاهرة بعدم التعدي على المؤسسات الحكومية أو القوات الأمنية، ثم غادروا المكان".
من جهته، قال المتظاهر ياسر علي، للوكالة نفسها، إن "المتظاهرين خرجوا للمطالبة بتحسين الخدمات الأساسية، وتخلصيهم من أزمة ملوحة المياه التي تسببت لسكان المحافظة في معاناة كبيرة، إضافة الى النهوض بالوضع الاقتصادي، وتوفير فرص عمل للعاطلين، وأيضا إيجاد حلول جذرية لأزمة السكن"، مضيفا أن "بعض المتظاهرين طالبوا بإقالة المحافظ ورئيس مجلس المحافظة، ومن ثم اجراء انتخابات خلال 90 يوما لاعادة تشكيل الحكومة المحلية".
بدوره، أكد المتظاهر ثائر محمد، إن "عدد المشاركين في التظاهرة أقل من عدد المتظاهرين الذين خرجوا يوم الجمعة الماضية"، معتبرا أن "تراجع عدد المتظاهرين لا يعني بالضرورة أن التظاهرات بلغت مرحلة النهاية، خاصة وأن مطالب المتظاهرين من أبناء المحافظة معظمها لم تنفذ لغاية الآن".
 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار اخبار منوعة
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في اخبار منوعة:
في ندوة سياسية في هولندا ... حسان عاكف: إصلاح النظام السياسي ومحاربة الفساد مطالب شعبية رئيسة