مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Lithium
معناها: الليثيوم



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

اخبار منوعة: في ندوة سياسية في هولندا ... حسان عاكف: إصلاح النظام السياسي ومحاربة الفساد مطالب شعبية رئيسة

 
 


وفي البدء؛ وقف الحضور الكريم دقيقة صمت إجلالا لشهداء الحركة الوطنية، ثم تحدث الرفيق الضيف عن رؤية الحزب للحراك الجماهيري ومطالبه المشروعة، وطيف القوى الاجتماعية المتنوع المشارك فيه، واهمية تدقيق بعض الشعارات المرفوعة، ودراسة الآفاق اللاحقة لتطور الحركة المطلبية المنادية بالإصلاح.



وأشار الرفيق عاكف؛ الى أن الحراك مهدت له انشطة وفعاليات جماهيرية متنوعة شهدتها اغلب محافظات العراق على مدى اشهر عديدة، خصوصا اضرابات واعتصامات منتسبي شركات التمويل الذاتي في وزارة الصناعة.
وأكد أن الهبة الجماهيرية وطنية بامتياز، والعنصر المدني هو السائد، فالحراك، رغم كونه كان مفاجئا، فهو حصيلة تراكم سياسي واجتماعي ومطلبي، وليس عفويا أو انفعاليا. وكان من نتائجه المهمة حصول شرخ في جدار المحاصصة الطائفية وتخلخل في اسسها، وهذا لابد ان يترك أثارا ايجابية يبنى عليها لصالح استعادة رابطة المواطنة العراقية وتعزيزها.
ورأى أنه ما تزال هناك حاجة ماسة للتنسيق والعمل المشترك والمزيد من توحيد الشعارات والمواقف وردم الثغرات القائمة من جانب المنتفضين، خصوصا القوى المدنية منهم. وأوضح الضيف أن البرنامج الإصلاحي للحكومة والبرلمان إيجابي ونال الترحيب رغم انه لم يرتفع الى مستوى المطالب الجماهيرية ولم توضع له خطة عمل واضحة، وبرامج الإصلاح ما زالت محدودة وفيها تلكؤ وعدم وضوح.
وشدد الرفيق عاكف، على ضرورة تكثيف الضغط على رئيس الوزراء لوضع سقوف زمنية لتنفيذ الإجراءات الإصلاحية، والاصغاء لصوت الجماهير والتنسيق والتعاون مع ممثليها. وعدم مواصلة التفريط بالدور الفاعل الذي يمكن ان تلعبه الحركة في رسم التوجهات والسياسات المطلوبة وفي الرقابة الشعبية.
ولفت الى ان شعارات الحراك هي: إصلاح النظام السياسي، محاربة الفساد، توفير الخدمات الأساسية ومنها الكهرباء، توفير فرص العمل، ايقاف الهدر في اموال الدولة وترشيق الحلقات الادارية الزائدة، دعم التشكيلات المسلحة بكل صنوفها ومقاتليها لمواجهة داعش، وتصعيد الضغط الشعبي على الحكومة لتنفيذ الإصلاحات.
وأوضح الرفيق أن موقف الحزب من بعض الشعارات المرفوعة مثل: إلغاء الدستور، فالحزب مع تعديل الدستور لا إلغائه. كذلك المناداة بحكومة طوارئ، وهذه تعني أن رئيس الحكومة تكون لها صلاحيات مطلقة، كائنا من كان، كون حكومة الطوارئ غير مقيدة. البعض يرفع شعار حل مجلس النواب، وهذا يعني سقوط الحكومة وإجراء انتخابات جديدة ، وهو أمر متعذر وصعب القيام به في ظروف البلد الحالية وفي ظل قانون الانتخابات الحالي. كما يبدو للبعض أن حكومة تكنوقراط شعار جذاب باعتباره خرقا للمحاصصة، بهذا الخصوص أوضح الرفيق ان الحزب ليس ضد وجود تكنوقراط ?ي الحكومة، لكن ضرورة وضوح الأفق والبرنامج السياسي للحكومة.
وفي الحديث عن نتائج الحراك، أشار الى تشريع قانون الأحزاب، إلغاء حلقات زائدة في النظام الإداري، إلغاء امتيازات، ترشيق وزارات، تقليص الحمايات، والاهم إحداث هزة في نظام المحاصصة الطائفية الاثنية، وفضح متسترين بإسم الدين، وهذا مؤشر على حصول تغيرات في المزاج العام ، وانكسار التردد والخوف لدى اوساط اجتماعية متسعة.
وأكد الرفيق حسان عاكف ان الحزب الشيوعي العراقي مع مواصلة التظاهر و تصعيد وسائل الضغط السلمي، والتفكير بوسائل ضغط اضافية.
وبعد ذلك، أتاح الرفيق إحسان طبلة، الذي ادار الندوة، للحضور الكريم إبداء الملاحظات والتعقيبات والأسئلة، موضحا أن الغاية الأساسية للقاء هي الحوار وتبادل الرأي للوصول الى تفهم أفضل لسياسة الحزب.
فيما أبدى جمهور الحاضرين؛ رأيه بخصوص ما طرحه الضيف وتساءل عن دور الحزب والقوى المدنية الديمقراطية في الحراك، وشعاراته، والعلاقة مع القوى الاخرى المشاركة في التظاهرات ، ودور إعلام الحزب في مواكبة الحدث، والآفاق اللاحقة للحراك، وموقف دول الجوار فيما يحدث. وقد أجاب الرفيق عن التساؤلات، مبينا تعقيدات اللوحة السياسية في الوطن، ومقدما المزيد من التوضيحات حول سياسة الحزب ومواقفه.
 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار اخبار منوعة
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في اخبار منوعة:
في ندوة سياسية في هولندا ... حسان عاكف: إصلاح النظام السياسي ومحاربة الفساد مطالب شعبية رئيسة