مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Gecko
معناها: أبو بريص



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

اخبار منوعة: النقابة الوطنية تنعى رحيل عميد الصحافة فائق بطي

 
 


 بغداد/ المدى برس

نعت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، يوم أمس الثلاثاء، عميد الصحافة العراقية الدكتور فائق بطي. وفيما أكد مجلس السلم والتضامن أن الفقيد كرس حياته مدافعاً عن حرية الشعب، توجهت لجنة الثقافة النيابية بالتعازي للأسرة الاعلامية وذوي الراحل، واصفة اياه بصاحب الوجدان المفعم بحب الناس وسليل أسرة كريمة دافعت عن العراق والانتصار الى الحق والعدالة الاجتماعية.



وقالت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين في بيان لها ،تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين تنعى عميد الصحافة العراقية الاستاذ فائق بطي الذي توفي، الاثنين، في لندن إثر مرض عضال".
وأضافت النقابة أن "الراحل بطي كان من أبرز أعلام الصحافة العراقية لما يزيد عن نصف قرن ، فقد عمل في العديد من الصحف المهمة كالبلاد والتآخي وطريق الشعب والمدى وألف كتباً عدة في تأريخ الصحافة العراقية".
وأشارت النقابة الى أن "الراحل كان من أبرز المؤيدين والداعمين لمشروع النقابة الوطنية ومن المدافعين عن حرية التعبير وحقوق الصحفيين".
في نفس السياق، توجهت لجنة الثقافة النيابية بالتعازي للأسرة الاعلامية وذوي الراحل، واصفة اياه بصاحب الوجدان المفعم بحب الناس وسليل أسرة كريمة دافعت عن العراق والانتصار الى الحق والعدالة الاجتماعية.
وقالت رئيسة لجنة الثقافة والاعلام النيابية ميسون الدملوجي في بيان ،تلقت "المدى" نسخة منه، انه "ببالغ الحزن والأسى تتوجه لجنة الثقافة والاعلام النيابية بأحر التعازي الى الأسرة الاعلامية برحيل عميد الصحافة العراقية السيد فائق روفائيل بطي الشخصية الوطنية"، واصفة الراحل بـ "صاحب (الوجدان) المفعم بحب الناس والوطن والتفاني في خدمتهماِ، سليل أسرة ثقافية وإعلامية كريمة ساهمت في الحياة السياسية في العراق بشجاعة دفاعاً عن سيادة العراق والانتصار الى الحق والعدالة الاجتماعية".
وأضاف البيان ان لجنة الثقافة والاعلام النيابية تتمنى الصبر والسلوان لأهل الفقيد ورفاقه ومحبيه، وفي مقدمتهم رفيقة دربه السيدة سعاد الجزائري".
بدوره، عزّى المجلس العراقي للسلم والتضامن الأسرة الصحفية في العراق وعائلة الراحل فائق بطي بوفاته، فيما أشار الى أن الفقيد كرس حياته مدافعاً أميناً عن حرية الشعب.
وقال بيان لهيئة رئاسة المجلس العراقي للسلم والتضامن، إن "المجلس تلقى بحزنٍ بالغٍ نبأ رحيل الشخصية الوطنية التقدمية وأحد أبرز رواد الصحافة والثقافة وحركة السلم في العراق الدكتور فائق روفائيل بطي".
وأضاف البيان أن "الفقيد اختار حياةً كرسها مدافعاً أميناً عن حرية الشعب وعن مستقبلٍ آمنٍ لعراقٍ أكثر عدلاً"، مؤكداً أن "مآثره ستظل دوماً ملهمة للمناضلين من أجل الحرية والسلام".
وتابع البيان "للفقيد المجد والذكرى العطرة ولأصدقائه ولمحبيه وعائلته أحر التعازي".
وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم عزّى، أمس الاول الاثنين (25 كانون الثاني 2016)، الأسرة الصحفية في العراق وعائلة الراحل فائق بطي بوفاته، فيما أشار الى أن الفقيد أسهم في إرساء قيم الصحافة والأمانة المهنية في البلاد.
ورحل صباح أمس الاول الاثنين، (25 كانون الثاني 2016) عميد الصحافة العراقية، فائق بطي، عن عمر ناهز الواحد والثمانين عاماً قضى معظمها في العمل الصحفي الذي ورثه عن والده مؤسس جريدة "البلاد" والنائب روفائيل بطي وفي البحث والكتابة عن تأريخ الصحافة العراقية التي كرس حياته لها.
ولد فائق روفائيل بطي في بغداد العام 1935، حصل على شهادة البكالوريوس في الصحافة من الجامعة الأميركية في القاهرة، وعاد الى العراق العام 1963 ليترأس تحرير جريدة "البلاد" آنذاك.
ويعد بطي من مؤسسي نقابة الصحافيين العراقيين، وحصل على الدكتوراه في الصحافة من موسكو. غادر العراق في نهاية السبعينات الى أوروبا وتنقل بين الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى. أصدر أكثر من 15 مؤلفاً منها "صحافة الاحزاب"، "الصحافة اليسارية"، "ذاكرة عراقية"، "الوجدان"، "ذاكرة وطن"، "الصحافة العراقية في المنفى" وقد أصدرت له دار المدى معظم مؤلفاته وأشهرها "موسوعة الصحافة العراقية، والصحافة الكردية وأخيراً الصحافة السريانية" إضافة الى كتاب حول سيرة والده روفائيل بطي المهنية.

 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار اخبار منوعة
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في اخبار منوعة:
للجمعة السابعة على التوالي.. متظاهرو بغداد يطالبون بإصلاح القضاء وينددون بالفساد والطائفية