مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Enumerable
معناها: قابل للاحصاء



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

اخبار منوعة: رابطة المرأة العراقية تستعيد مقعدها في مكتب سكرتارية اتحاد النساء الديمقراطي العالمي

 
 


انعقد المؤتمر السادس عشر لاتحاد النساء الديمقراطي العالمي في العاصمة الكولومبية بوغوتا، للفترة من 14- 18 سبتمبر/ أيلول 2016 بمشاركة ممثلات عن منظمات نسوية ديمقراطية من دول عديدة على اختلاف جنسياتها وقومياتها وأطيافها.



وشاركت رابطة المرأة العراقية بوفد ضم الزميلتين سلاف شاجا وهناء ابونا. خصص اليوم الاول لاجتماع سكرتارية ألاتحاد ، تلاه اجتماع المنطقة الاقليمية العربية، قدمت فيه ممثلة رابطة المرأة العراقية تقريرا عن واقع المرأة العراقية ومعاناتها من التمييز وتصاعد وتيرة أعمال العنف الموجهة ضدها،

وما تواجهه من انتهاكات على ايدي الجماعات التكفيرية، وفرض قيود على تحركها وعملها. وتناول التقرير العبء الكبير الذي وقع على المرأة العراقية جراء عمليات النزوح والتهجير القسري لعائلتها، وتركها دون سكن، إضافة الى تعرضها الى الخطف والاغتصاب والسبي والبيع في سوق النخاسة امام انظار الجميع. كان لدور المرأة الشابة،

وما تعانيه في مجتمعاتها، حصة في اليوم الثاني من المؤتمر، حيث اعدت ورشات عمل للشابات المشاركات للحديث عن معاناتهن ومشاكلهن، وطرح الحلول التي تحول دون تفاقم هذه المشاكل. تضمنت الورشة الثانية كلمات ومداخلات عديدة عن نضال الشعوب المضطهدة ضد الامبريالية وضد الارهاب العالمي، الذي يستمد قوته ووحشيته من دول رأسمالية ورجعية، لها مصلحة في تقويض نضال الشعوب والعبث بمقدراتها، من خلال تقسيمها الى مجتمعات وأعراق متناحرة طائفيا واثنيا.

حضر الورشة الامين العام للحزب الشيوعي الكولومبي حيث قدم كلمة تحية للمؤتمر وللحركة النسوية الديمقراطية العالمية ولعموم نساء العالم. تخلل المؤتمر معرض ثقافي لقطع تراثية وملابس فولكلورية ومؤلفات متنوعة تمثل البلدان المشاركة، وكان للعراق حصة من هذا العرض المتمثل بقطع اثرية عن تاريخ العراق، وقطع فولكلورية خاصة بالمناسبات الشعبية. واستكملت فعاليات اليوم الثالث ورش عمل اليومين السابقين، حيث شاركت مندوبة رابطة المرأة العراقية في كلمة عن الاوضاع الراهنة في العراق ومعاناة المرأة العراقية، وحازت الكلمة على تقدير الحضور، وانتهت بهتافات مؤازرة للمرأة العراقية ولصمود الشعب العراقي في مواجهة الارهاب. بعدها انطلقت مسيرة من اجل السلم الاهلي في دول العالم، حيث شاركت فيها جميع المندوبات الحاضرات الى المؤتمر، بأزيائهن الفلكلورية والأعلام التي تمثل البلد الذي ينتمين اليه. توقفت المسيرة عند نصب يمثل امرأة سجينة، حيث عرضت بعض الفتيات الكولومبيات مسرحية عن قصة هذا النصب، وقدم عرض لفرقة فلكلورية كولومبية.

وجرى تخصيص اليوم الاخير، لمناقشة فقرات النظام الداخلي لاتحاد النساء العالمي ، مع إجراء بعض التعديلات عليه، ومن هذه التعديلات، تمديد دورة الرئاسة الى اربع سنوات بعد ان كانت ثلاث ، واضافة نائبة ثانية للاقليم العربي. تم التصويت داخل قاعة المؤتمر والموافقة على الفقرتين، وبدأت الترشيحات، حيث رشحت ممثلة الرابطة عن العراق للنائب الثاني بأسم رابطة المرأة العراقية، المتمثلة بسكرتيرتها شميران مروكل، تقديرا لتاريخ الرابطة النضالي والبطولي العريق. انتهت الانتخابات بفوز رابطة المرأة العراقية بمنصب النائبة الثانية في اتحاد النساء الديمقراطي العالمي، حيث استعادت الرابطة مكانتها في قيادة الاتحاد ، بعد ان كانت قد شغلته منذ عام 1953 حتى منتصف السبعينات حين جمدت الرابطة نشاطها .

جرى أيضا انتخاب السيدة لورينا بينيا ميندوزا رئيسة لاتحاد النساء الديمقراطي العالمي ، وهي تحتل الان منصب رئيسة مجلس البرلمان في جمهورية السلفادور. وانتخبت السيدة كوكوما سكيفي بمنصب النائبة الاولى للرئيسة ، وهي نائبة في البرلمان القبرصي وقيادية في حزب الشعب. قبل المغادرة،عقد اجتماعان،الاول لسكرتارية اتحاد النساء العالمي لبحث نتائج المؤتمر، وإعداد برنامج الدورة المقبلة والموافقة عليه من قبل السكرتارية، وبعدها طرحت النتائج على مندوبات المؤتمر وتمت الموافقة عليها. كان للجهود التي بذلها الوفد ممثلا برئيسته الزميلة سلاف شاجا دور هام في تأكيد دور رابطة المرأة العراقية ونضالاتها داخل الوطن ومكانتها في الحركة النسوية على الصعيد الاقليمي والدولي.

اللجنة الاعلامية لرابطة المرأة العراقية

 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار اخبار منوعة
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في اخبار منوعة:
في ندوة سياسية في هولندا ... حسان عاكف: إصلاح النظام السياسي ومحاربة الفساد مطالب شعبية رئيسة