مقالات رئيس المجلس


معجم الاسماء العربية

قاموس عربي إنكليزي


كلمات القاموس: 88342
مرات الترجمة: 7440
اخر ترجمة: مرحبا

الكلمة: Controverts
معناها: يخالف



الأهداف والنظام الداخلي لـ (مكتب الإدعاء العام الشعبي)



(موقع مرافئ)... ملف منوع عن يوم السلام العالمي

 

اخبار المجلس: هل سيرى النور؟ قانون التأمينات الاجتماعية في حلقة نقاشية

 
 


جريدة طريق الشعب

بغداد -عماد جاسم

بمشاركة ومساهمة عدد من الباحثين الحقوقيين والناشطين والصحفيين، نظم المجلس العراقي للسلم والتضامن.



أخيرا على قاعته في بغداد، حلقة نقاشية حول مسودة قانون التأمينات الاجتماعية. افتتح الحلقة المحامي والخبير القانوني زهير ضياء الدين بتقديم توضيحات شاملة عن اهمية القانون وما يتضمنه من بنود تتعلق بحقوق العاملين خارج اطار دوائر الدولة، وبتحقيق العدالة المجتمعية عبر شمول القطاع الخاص بالتقاعد بعد وصول العاملين الى السن القانوني او تعرضهم للإعاقة او المرض اسوة بموظفي الدولة.

وبين ضياء الدين ان القانون سيناقش من قبل خبراء في مجلس النواب، لغرض ادراجه في جدول القراءة والتصويت، وانه يجمع بين قانوني التقاعد والضمان الاجتماعي، وسيكون له الاثر الكبير في تقليل نسب الفقر في البلد وتعميق الحس الوطني، في حال إقراره.

من جهته قال د. حسان عاكف، عضو مجلس السلم والتضامن والمشرف على إدارة الحلقة النقاشية، ان تنظيم هذا اللقاء الحواري يأتي في سياق تثقيف المجتمع، والضغط باتجاه تحسين واقع الفقراء المعيشي في ظل ارتفاع نسب الفقر وغياب التشريعات الضامنة لحقوقهم، فضلا عن عدم وجود جدية لدى النخب السياسية في تقليل الفوارق الطبقية، مؤكدا ان تلك الندوات ستتواصل وسترفع توصيات ومقترحات إلى الرئاسات الثلاث، من أجل تصحيح بعض البنود وتحفيز اللجان البرلمانية على الدفع باتجاه التعجيل في إقرار قوانين تصب في مصلحة المواطن، الذي ينتظر بفارغ الصبر تحجيم العوز المادي وتحقيق العدالة. وشكك الكثيرون من الحاضرين في امكانية اقرار هذا القانون في الفصل التشريعي الحالي، لعدم وجود اجماع على اهميته، معتقدين ان ذلك يحتاج الى تكاتف مجتمعي من قبل وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني، فضلا عن كتابة خطابات الى المنظمات الدولية لإحراج الزعامات السياسية واللجان البرلمانية الفاعلة. وحفلت الحلقة النقاشية بمداخلات تتعلق بالخوف من افلاس صندوق التقاعد بسبب اقراض الدولة مبالغ كبيرة، ومناقشات لقوانين تتعلق بالضمان الصحي وإمكانية دمجها مع القانون المرتقب. وقد أكد المشاركون ان ذلك يستلزم ثلاث خطوات رئيسة تتمثل في اصلاح القضاء ومحاربة الفساد وتوفير الخدمات.

 

 



 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

· البحث في اخبار اخبار المجلس
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في اخبار المجلس:
من إعداد (موقع مرافئ) ... ملف كامل عن كتابات ولقاءات ونشاطات السيد رئيس المجلس العراقي للسلم والتضامن الأستاذ (فخري كريم)